اخر المواضيع

الجمعة، 31 يوليو 2009

وظائف ازرار لوحة المفاتيح

1-(Esc)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح أثنين: الأولى و هى متعلقة بالأنترنت... حيث أنه يوقف تحميل الصفحة التى أردت فتحها . الثانية و هى خاصة بالأكسبلورار .... حيث أنه يمكن من الخروج من بعض العمليات التى تقوم بها على جهاز الكمبيوتر.

2-(F1)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى فتح ملف ال (HELP) . و مع الأسف (99.9%) من مستخدمى الكمبيوتر يخافوا فتح هذا الملف لأنهم يملون القراءه . حاجة غريبة !!!! و على فكرة هذا الملف يحوى جميع أستخدامات الويندوز من الألف حتى الياء .
 



3-(F2)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح اثنين: الأولى هى تغيير اسم أى ملف ، أو فولد ، أو درايف . و بأختصار شديد بدل ما تعمل كليك يمين ، و تضغط على (rename) ... فهذا الزر يسهل الأمر عليك . الثانية و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى أنك و أنت بتغير نسخة الويندوز من الدوس ، فبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال menu


4-(F3)=وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح اثنين:الأولى هى أظهار لوحة البحث عن الملفات .... الله.. حاجة سريعة !!! بدل ما تضغط على قائمة (START) ، ثم (SEARCH) ، ثم (FILES OR FOLDERS) ..ياساتر مشوار طويل!!! هو الواحد لسه هيضغط على كل هذي الأزرار .... و هذه هى فائدة لوحة المفاتيح .. توفير الوقت . الثانية و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال view


4-(F4)=و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح اثنين:الاولى هى أنك عندما تضغط على أيقونة (MY COMPUTER) الموجودة على الديسكتوب ، ثم تضغط على (VIEW) الموجودة فى أعلى اليسار ، و بعد أن تضغط عليها ستنزل لك قائمة ...ففى بداية هذه القائمة ستجد الكلمة (TOOLBARS) ، و تخرج منها قائمة أخرى ... و فى هذه القائمة ستجد الكلمة (ADDRESS BAR) ... فأذا ضغطت عليها ، فستجدها ظهرت لك فى صفحة الأكسبلورار ، و هى بأختصار الخانة البيضاء التى تكتب فيها اسم الموقع الذى تريد أن تذهب أليه ، و على يمين هذه الخانة البيضاء الطويلة ستجد زر يسمى (GO) .. و فائدة هذا الزر هى أنك بعد كتابة اسم الموقع فبمجرد الضغط عليه ، فأنك بهذا تعطى أمر بالذهاب الى الموقع الذى كتبته ، و وظيفة الزر الذى نتحدث عنه منذ البداية ، و هى أنك بمجرد الضغط عليه فيفتح لك الخانة البيضاء و ترى قائمة تنزل منها أسماء المواقع التى دخلتها من قبل . الثانية و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال EDIT


5-(F5)= و لهذا الزر وظائف متعددة ، و هى كالتالى: الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا تعيد تحميل أو فتح صفحة النت مرة أخرى . الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأكسبلورار ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا كأنك بتعمل (*******) للكمبيوتر. الوظيفة الثالثة و هى متعلقة بالدوس أو (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (COPY) لكى تحدد منها كيف ستكون أختيارات النسخ عن طريق شاشة الدوس


6-(F6)= و لهذا الزر وظيفتين:الوظيفة الأولى وهى متعلقة بالأكسبلورار ، و هى وظيفة لذيذة و غريبة جداً ، و أنا متأكد أنه لا يعلمها ألا القليل من مستخدمى عالم الكمبيوتر ... و هى أنك عندما تشير بالماوس على مثلاً ملف (NOTEPAD) فمن المؤكد أنه يجعل الملف مظلل ، و هنا تأتى روعة زر ال (F6) ... و هى أنك حتى و لو ظللت مائة ملف أو فولدر فبمجرد الضغط عليه ، فأنه يزيل هذا التظليل بالكامل ... و جربوها .. جميلة !!! الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و فائدة هذا الزر فى الدوس تنقسم الى قسمين.. القسم الأول هو أنك يمكنك عمل (REname) لأى ملف - القسم الثانى هو أنك يمكنك عمل (MOVE) أيضاً لأى ملف أو أى شئ .


7-(F7)= وظيفته فى الدوس هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (MK DIR) ، و هذه الخاصية طبعاً مهمة .


8-(F8)= وظيفته فى الدوس هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (DELETE) .


9-(F9)= وظيفته فى الدوس هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (PULL DN)


10-(F10)= وظيفته فى الدوس هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك تخرج من الشاشة الزرقاء التى تقوم بعمل أغلب عمليات الدوس من خلالها ، بأختصار فهى تساوى معنى كلمة (QUIT): أى خروج .... أى خدمة .


11-(F11)= وظيفته هذا الزر هى عمل حفظ لأى ملف .. مثلاً الوورد ، أو النوتباد . و بأختصار فهو يساوى كلمة (SAVE) .


12-(F12 )= وظيفة هذا الزر بأختصار تساوى كلمة (SAVE AS) .


13-(PRINT SCREEN/SYS RQ)= و هى أنك مثلاً و أنت واقف على الديسكتوب ، و بمجرد أنك تضغط على هذا الزر ، و تضغط على قائمة (START) ثم (PROGRAMS) ثم (ACCESSORIES) ثم (PAINT) فستجد هذا البرنامج الخاص بالرسم ... فما عليك ألا أن تضغط على زر (EDIT) الموجود أعلى اليسار ، ثم (PASTE) ، و ستجد أن شاشة الديسكتوب التى كنت واقف عليها قد طبعت فى البرنامج .


14-(ctrl+z)= وظيفته فى لوحة المفاتيح ، و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين فأنك سترجع الى الوراء خطوة واحدة


15-(ctrl+c)= تستخدم بدلا من نسخ (copy)-(ctrl+x)= تستخدم بدلا من قص (cut)-(ctrl+v)= تستخدم بدلا من لصق(paste)


16-(PAUSE/BREAK)= و الوظيفة كالتالى ... و أنت بتضغط على زر ال (POWER) لكى تفتح الكمبيوتر طبعاً بتظهر لك شاشة سوداء فيها ال (CD-ROM) و ال (HARD DRIVE) و أمكانيات ال (CPU) ..المهم .. بمجرد الضغط على زر ال (PRINT SCREEN/SYS RQ) فأنه يوقف الشاشة ، و بهذا يمكنك قرائة محتويات جهازك بسهولة و براحتك . و لكى تجعل الكمبيوتر يكمل التحميل للدخول على الويندوز ، فما عليك ألا أن تضغط على زر (ENTER) و هتدخل على الويندوز من غير أى قلق .


17-(INSERT)=الوظيفة هى متعلقة بالدوس ... و تأتى عندما تريد أن تنسخ ملفين فى الدوس و تريد تحديد الملفين .. فما عليك ألا أن تقف على الملف و تضغط هذا الزر ، ثم تقف على الملف الثانى و تضغط أيضاً هذا الزر


18-(HOME)= للذهاب الى أعلى الصفحة مرة واحدة


19-(END)= للذهاب الى أسفل الصفحة مرة واحدة


20-(PAGEUP)= طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاه الى أعلى الصفحة ، بالتدريج


21-(PAGEDOWN)= طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاه الى أسفل الصفحة ، بالتدريج


22-(NUM LOCK)= و وظيفة هذا الزر هى تشغيل و أغلاق الجزء الموجود فى أقصى يمين لوحة التحكم


23-(BACKSPACE)= لها وظيفتين .. الوظيفة الأولى فعلى سبيل المثال فى برنامج الوورد عندما تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تزيل به الحروف . و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأنترنت أكسبلورار ، و وظيفتها تحدث بمجرد أن تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تفتح الصفحة السابقة للصفحة التى أنت عليها الآن .


24-(alt)= هذا الزر بمفرده و بمجرد الضغط عليه ... فأنك تستطيع أن تفتح الأزرار الموجودة أعلى اليسار ، و هى (file – edit –view – help) ، و بعد أن تضغط على هذا الزر ؛ فأضغط على الأتجاهات للتنقل بينهم .


25-(علامة الويندوز)= و هذا الزر سيكون ثانى زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفة هذا الزر هى فتح قائمة (START) . و من الآن بدل ما أقول العبارة (علامة الويندوز) فسأقول الكلمة (WINDOWS) .. ماشى .


26-(TAB)= و هذا الزر له وظيفتين : الوظيفة الأولى وهى فى برنامج الوورد أو برنامج كتابة بمجرد الضغط على هذا الزر؛ فأنه ينتقل الى الأمام ثمانية أحرف . و الوظيفة الثانية هى أنه يتحول بين الخانات .


27-(windows+e)= لتشغيل ال (windows explorer) .


28-(windows+f)= لفتح لوحة البحث عن الملفات (files or folders) .


29-(windows+m)= لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) .


30-(windows+r)= لفتح لوحة ال (run) .


31-(windows+d)= و هى أيضاً تستخدم لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar)


32-(windows+l)= للخروج من الويندوز


33-(windows+p)= لفتح خصائص الطباعة


34-(windows+c)= لفتح ال (control panel)


35-(windows+k)= لمعرفة خصائص لوحة المفاتيح


36-(windows+tab)= للتنقل بين العناويين بسهولة


37-(windows+pause/break)= لأظهار خصائص النظام ، أو ال (system properties)


38-(windows+shift+m )= لأعادة أظهار جميع اللوحات الى نزلتهم على ال (taskbar)


39-(windows+Ctrl+f)= للبحث عن أجهزة الكمبيوتر... و ذلك أما عن طريق ال (network) ، أو ال (internet) . و هى ما تسمى بــِ (remote access) .


40-(alt+printscreen/sys rq)= لتصوير الشاشة .


41-(alt+tab)= أمر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار النافذة المطلوبة .


42-(alt+f4)= لأغلاق أى نافذة .


43-(alt+Esc)= للتنقل بين النوافذ .... حركة جميلة جداً .


44-(alt+space+s)= تصغير أظهار النافذة .


45-(alt+d)= تستخدم هذه الطريقة للتظليل على الموقع المكتوب فى ال (address bar) .. مهمة .


46-(alt+left arrow)= و هذه الطريقة ترجعك للصفحة السابقة على الأنترنت .


47-(alt+right arrow)= و هذه الطريقة تنقلك للصفحة التالية على الأنترنت .


48-(alt+shift)= و هذه الطريقة تحول لغة الكتابة من العربية الى الأنجليزية ، و العكس .

ليست هناك تعليقات: